الحياة والمجتمع

العادات والتقاليد لدي الشعوب العربية والغربية

في كل دولة وفي كل مكان هناك عادات وتقاليد وصفت بالغريبة ، فكثيرًا جدا نسمع ونرى  قوانين وعادات  غريبة ومعتقدات عجيبة سواء في الحياة او التعامل ، يعمل بها المواطنين الذين يعيشون في هذا الحي او الدولة او المنطقة التي يقطنون بها ، لهذا قد أعددنا لكم بعض العادات والتقاليد الغريبة حتى نتمكن من فهمها وأخذ الحيطة في التعامل معها عندما نذهب الى أي بلد حتى لا نضع انفسنا في اوقات وصفت بالحرجة .

تعريف العادات والتقاليد

 

إنَّ العادات هيَ الأمور التّي اعتادَ النّاس على القيام بها في المُجتمع، سواء ضمن عائلات أو مجموعات مُحدّدة، فهيَ تشبه القواعد التّي تمَّ اعدادها من قبل أشخاص مُعينين حتّى يقوم الآخرون بتطبيقها والالتزام بها ، أما التقاليد فهيَ اعتقاداتٌ وسلوكيّاتٌ متوارثة من جيلٍ إلى آخر في المُجتمع مُنذُ فترة طويلة من الزمن ، فالمصطلحان مرتبطان ببعضهما البعض ارتباطا شديدا جدا .

بعض العادات حول العالم

 

قي السعودية ، عند دعوة المستضيف السعودي لتناول وجبة العشاء ، يجب أن تحضر في موعدك فالسعب السعودي يحترم المواعيد ، ويفضل ارتداء الزي السعودي الذي يناسب العادات والتقاليد العربية الأصيلة ، ويجب خلع الحذاء عند الدخول الى المسجد ، ويكون الجو ملطف بكلمات الترحيب من قبل صاحب المنزل السعودي ، فالضيافة تعتبر جزء مهم وكبير لدي الشعب السعودي فهي تمثل لهم رمز للكرم الذي يشتهر به الشعب العربي والشعب الإسلامي .

 

في باكستان وخصوصا في منطقة نائية تدعى بيشاور يقوم سكانها بتجفيف العقارب في الجمر او في الشمس ويحرق على نار الحطب ويتم استنشاق الدخان المتصاعد من حرق العقارب وله تاثير كبير جدا يفوق تأثير الهيروين بكثير فيعمل على تأثيره على الشخص من 10 ساعات الى بضعة أيام وله تأثير كبير فيعمل على فقدان الذاكرة بشكل مؤقت ويؤدي الى حالة من الخرافات والأوهام ويؤدي الى شعور باللامبالة والشعور بالدوار ، وهذا قد يسبب الى الادمان الشديد السيء تأُيره على الشخص والجسم .

 

في أندونيسيا لا يجوز للعروس أن تلمس رجلها الأرض في يوم زفافها وخاصةً عندما يأتي موعد ذهابها إلى بيت زوجها، لذلك يقوم والدها بحملها على كتفيه من بيته إلى بيت زوجها  وبذلك فانه يجوز لها ان تلمس الارض .

 

في اثيوبيا يشتهرون بالكرم الشديد ، فعند الاعلان عن خطبة الفتاة للشاب يذهب الشاب لشراء بقرة مرضعة مليئة بالحليب الى أم خطيبته فتقوم ام خطيبته بحلب البقرة واخذ حليبها وتشرب منه خطيب ابنتها وتصنع بالحليب ايضا السمن الغذائي وتقوم بتغليفه واهدائه الى خطيب ابنتها ، والخطبة تكون باجتماع جميع كبار القبائل والعشائر في المنطقة ويتم سقيهم من حليب البقرة وهذا يدل على رضا ام الفتاة على عريس ابنتها .

 

في تركيا يقومون الاتراك بتقديم الشاي التركي المميز في اكواب زجاجية الصنع مصنوعة بناءً على شكل يشبه زهرة التيوليب وهذا يعد جزء من أسلوب المحبة والضيافة التركية وحسن الضيافة .

 

في مصر هناك عادة تسمى عزومة المركبية ، فمن العادات والتقاليد المصرية كان الصيادون في قديم الزمان يعزمون على أصدقائهم الصيادين لتناول معهم طعام الغذاء في السفينة ، ولكن كأداء واجب فقط لا غير ، فمن هناك انطلق عادة عزومة المركبية أي عزومة لأداء الواجب فقط لا أكثر ولا أقل .

 

في فلسطين ، عادةً في فصل الشتاء يقوم المواطنين بطبخ شوربة تسمى شوربة العدس ، تُعد شوربة العدس عند الفلسطينين من العادات والتقاليد المحبوبة لدي السكان يقومون بغلي العدس وتقطيع الخبز الى قطع صغيرة يسمونها عادةً ” فت العدس ” ويقومون بسكب الشوربة فوق الخبز المقطع ويقومون بتناوله بحجّة أنه يجلب الدفء في فصل الشتاء البارد .

 

في الأردن ، يقوم عادةً السكان بإكرام الضيف وكذلك كل شعب الأردن يشتهر بالكرم وحسن الضيافة ، فيقوم الأشخاص المستضيفين عند حضور الضيف بذبح ذبيحة أثناء وصوله وشوائها ووضعها على أكلة أردنية تسمى ” المنسف ” ،  ويتناول الضيف منها والحاضرين سواء من أهل البيت أو الأصدقاء المستقبلين للضيف .

 

في هذا المقال تعلمنا وتناولنا أحد أهم العادات والتقاليد الغريبة في العالم ، سواء في العالم العربي أو العالم الغربي وتعلمنا بعض ثقافات الشعوب المعاصرة ،

 

 

 

السابق
أسباب وفاة أحمد راضي أسطورة الكرة العراقية وصور لأول مرة في المستشفى
التالي
دعاء السفر للمسلمين

اترك تعليقاً