دين

تعرف على شروط الصيام في رمضان 2020

شروط الصيام في رمضان

شروط الصيام في رمضان 2020 ، يعتبر الصيام من الامور الواجبة على الشخص المسلم ويتطلب جواز الصيام مع وجود شروط الصيام في رمضان 2020، والصيام هو التقرب من الله بفعل الطاعات والابتعاد عن المنكر والمقصود به الامساك عن الطعام والشراب والجماع، وغيرها من الامور المفطرة للمسلم، ويكون موعد الصيام من طلوع الفجر وحتى غروب الشمس، مع وجود نية صيام رمضان.

شروط الصيام في رمضان 202 :

  • يشترط أن يكون الصائم مسلم
  • البلوغ ، حيث يشترط أن يكون الشخص الصائم بالغ كون الشخص غير البالغ غير مكلف بالصيام، كما ورد في الحديث: “رُفِعَ القلمُ عن ثلاثةٍ: عَن المَجنونِ المَغلوبِ على عَقْلِهِ حتى يَبْرَأَ، وعن النائِمِ حتى يَستيقِظَ، وعنِ الصبِيِّ حتى يحتلم” .
  • العقل ، أن يكون الشخص  المكلف بصيام رمضان عاقل راشد، والمجنون غير مكلف بالصيام.
  • القدرة على الصيام ، ويعتبر من شروط الصيام في رمضا ن المقدرة على صيامه، وعدم وجود علة مرضية في الشخص، حيث يجوز افطار الشيخ الكبير الذي لا يستطيع الصيام، بالإضافة إلى المرضع والحامل، والمريض.
  • الإقامة ، يشترط على الشخص الصائم الإقامة ، حيث من يبسر ديننا الحنيف بأن الشخص المسافر وفي سفر طويل لا يتطلب منه الصيام.

 

View this post on Instagram

 

أكتب شي تؤجر عليه .. #صيام #صيام_رمضان

A post shared by صدقه جاريه لجميع المسلمين. (@sadaka_.97) on

شروط  صحة الصيام في رمضان :

  • الخلو من الحيض والنفاس ، حيث من شروط الصيام الطهارة من الحيض والنفاس، ويجب قضاء ما تم إفطاره في رمضان للحائض ومن وقع عليها النفاس.
  • النية ، يتوجب على الصائم تبييت نيته بالصيام وهذه تعتبر من أهم شروط صحة الصيام، حيث ورد في الحديث : ” مَنْ لمْ يُبَيِّتْ الصيامَ قبْلَ طُلوعِ الفجْرِ، فلَا صِيامَ لهُ”.

شروط الصيام ومبطلاته

ذكرنا سابقاً مجموعة من شروط الصيام، والان نتحدث عن مبطلات الصيام ، وهي الجماع، الاستقاءة، الاكل والشرب عمداً، دخول شيبئ إلى الجوف من منفذ مفتوح، الحيض والنفاس والولادة، الردة.

السابق
دعاء صيام رمضان 2020 .. ادعية نية صيام رمضان 1441
التالي
تعرف على فوائد التمر في رمضان 2020 الصحية

اترك تعليقاً